القائمة الرئيسية

الصفحات

آخر الأخبار

اليك أفضل الروايات في الفن العربي

اليك أفضل الروايات في الفن العربي
سوف نتعرف على بعض الروايات العربية التي تستحق القراءة، و هي تعتبر من أفضل الروايات العربية، وهي أفضل الروايات العربية التي بلغت العالمية وترجمت إلى لغات أخرى.

"الكتاب الكلاسيكي هو كتاب لا ينتهي أبدا من البوح عما بداخله"   (إيطاليو كالفانو)
نحن الآن نشعر بالمرور السريع للوقت أكثر من أي زمن مضى، دائما علينا تحديد أولوياتنا في كل ما نفعل، فالحياة قصيرة جدا، والخيارات كثيرة، وعلينا أن نقرر ما الذي نريد فعله حقا. وعندما نتذكر عشرات الكتب التي نريد أن نقرأها، يخطر لنا أننا حتى لو عشنا حياة أخرى على حياتنا، فإنها لن تكفي لقراءة كل هذه الكتب. لكن بالرغم من وجود ملايين الكتب القديمة وآلاف الكتب الجديدة الجيدة فإن الكتب العظيمة التي فتحت آفاقا جديدة للوعي والفهم البشري هي حقا قليلة بل نادرة. هناك الكثير من القوائم التي ستجد بها الكتب الأكثر تأثيرا في التاريخ والتي من أشهرها قائمة لو موند، وقائمة التليغراف، وقائمة مجلة التايم، تحتوي هذه القوائم على أنواع مختلفة من الكتب: أدبية وفكرية وعلمية، نعرض منها هنا قائمتنا بأهم الأعمال الأدبية الكلاسيكية التي أجمع عليها الأدباء والنقاد عبر التاريخ.
الأعمال التي ستُذكر في هذه القائمة هي أهم الأعمال الأدبية وتحديدا الروائية، لا تحتوي قائمتنا المسرحيات العظيمة لشكسبير ولا أشعار هوميروس، ومعظم الروايات التي اخترناها هنا هي الأكثر تكرارا في قوائم أفضل الأعمال الأدبية التي شارك فيها أدباء ونقاد من كل مكان في العالم.كما أخذنا في الاعتبار أثناء الاختيار أن تكون الروايات المذكورة لأدباء اعتُبرت جُلّ أعمالهم الأدبية أعمالا استثنائية أو ذُكر لهم أكثر من عمل واحد في القوائم المفضلة لدى الأدباء والنقاد، وترتيب القائمة ليس ترتيبا للأفضلية. في مقالها عن كيفية قراءة الأعمال الكلاسيكية والاستمتاع بها تقول إيمي إكس وانغ: "الأعمال الأدبية الكلاسيكية؛ تحفة الأعمال الأدبية، التي لطالما سمعت وتسمع أنها أعمال راقية وساحرة وعظيمة، لكنك في الواقع لم تأخذ أيا منها لتحاول قراءته، أو حتى جربت في عصرنا الرقمي أن تقرأها على جهازك اللوحي. وبالرغم من ذلك ما زلت تشعر برغبة داخلك في أن تقرأ رواية كلاسيكية على الأقل في إحدى مراحل حياتك"، ربما قد حان الوقت.

البحث عن الزمن المفقود - مارسيل بروست 1908

رواية مارسيل بروست "البحث عن الزمن المفقود" هي الرواية الأطول في العالم، تصل عدد كلماتها إلى 1.2 مليون كلمة. نُشرت الرواية خلال أربعة عشر عاما في سبعة مجلدات، واعتُبرت واحدة من الروايات العظيمة على الفور. بأسلوب شديد الحساسية كتب بروست حكاية رجل يبحث عن معنى وسبب حياته في تأمل مستمر لكل الأشياء التي مر عليها، يعتقد النقاد أن هذا الرجل هو نسخة مقنعة من بروست نفسه.

عوليس - جيمس جويس 1922

يعتبر الكثيرون رواية الكاتب الأيرلندي جيمس جويس عوليس أو يوليسيس تحديا حقيقيا للقارئ وواحدة من أصعب الأعمال الأدبية للقراءة. فهذه الرواية لها لغتها الخاصة جدا، التي كُتبت بطريقة معقدة وفذة، حتى إن فصولها تُقرأ بترتيب خاص. أفضل ترجمة للرواية باللغة العربية هي ترجمة طه محمود طه الباحث الأكاديمي المتخصص في كل ما يخص جيمس جويس وعوليس. عن ماذا تتحدث هذه الرواية؟ لا يمكن الإجابة عن هذا السؤال ببساطة، لكنّ واحدا من الأشياء التي تجعل هذه الرواية مثيرة للاهتمام أن كل فصل مكتوب بطريقة مختلفة، هناك فصل مكتوب على هيئة مسرحية، وفصل في صورة رواية رومانسية تافهة.

هذه الروايات هي روايات عربية عالمية، و تعتبر من أفضل الروايات العربية، إن لم نقل أفضل الروايات العالمية، حقيقة روايات عربية تستحق القراءة، لن تندم في تصفحها و الاستمتاع بقراءة هذه الروايات.
reaction:

تعليقات