القائمة الرئيسية

الصفحات

آخر الأخبار

إليك أهمية الذكاء الاصطناعي (AI)

أهمية الذكاء الاصطناعي


من منا لايسمع اليوم عن الذكاء الاصطناعي ؟ ؛ أكيد لا أحد، و الأغلبية يربطه بالأفلام المتعلقة بالخيال العلمي، ويتخيل الآلات و الروبوتات التي تسيطر على العالم، لكن في الحقيقة المطلقة أن الذكاء الاصطناعي ليس مقتصراً على الروبوتات فقط؛ بل يدخل في العديدٍ من التطبيقات التي نستخدمها في حياتنا اليومية دون أن نشعر، و العديد من الأشخاص لا يُدركون بالفعل أنَّهم يستخدمون تقنيات الذكاء الاصطناعي! ، لذلك سوف نذكر لك  أهمية الذكاء الاصطناعي في المجالات المختلفة.

 أهمية الذكاء الاصطناعي في المجال الطبي

يتطور مجال الصحة بسرعة متزايدة ، مع زيادة كبيرة في كمية البيانات والتحديات من حيث التكلفة ونتائج المرضى ؛ لذلك تم استخدام تطبيقات الذكاء الاصطناعي للحد من هذه التحديات ، وفيما يلي أهم الأمثلة على دور الذكاء الاصطناعي (AI) في مجال الصحة:

  • التنبّؤ بتحويلات وحدة العناية المُركّزة: (بالإنجليزية: Predicting ICU Transfers)؛ يمكن أن يؤدي النقل غير المخطط للمرضى إلى وحدة العناية المركزة إلى نتائج سيئة ، وقد يؤدي أحيانًا إلى الوفاة. لذلك تم استخدام الذكاء الاصطناعي لتقليل نسبة هذه الحالات ، من خلال إيجاد مرضى يعانون من حالات خطيرة ، حيث تستخدم أنظمة الذكاء الاصطناعي السجلات الطبية للمرضى ، والنتائج المخبرية ، وعلاماتهم الحيوية لعلاج حالة المرضى قبل أن تتدهور. بحاجة إلى نقلهم إلى وحدة العناية المركزة ، ويمكن للأطباء توجيه أنظمة الذكاء الاصطناعي إلى النقطة التي يبدأ فيها العلاج.
  • الفحص الطبي: التحاليل المخبرية الروتينية غير الضرورية تزيد من التكاليف المالية غير الضرورية ؛ لذلك ، تم استخدام تطبيقات الذكاء الاصطناعي لتضييق دائرة التحاليل المخبرية التي قد يحتاجها المريض.
  •  تحسين سير العمل السريري.
  •  التنبؤ بالأمراض المُكتسبة من المستشفيات .

أهمية الذكاء الاصطناعي في مجال الأعمال

يساعد الذكاء الاصطناعي على تعزيز قدرات العمل في شتى المجالات ، ويمنح الشركات القدرة على إظهار كافة قدراتها والارتقاء بها إلى أفضل المستويات. فهو يزيد من كفاءة العمل وسرعة تنفيذه ، ويزيد من قيمته ، ويساهم في التطوير المستمر للأعمال ، ويزيد من عدد التعامل مع هذه الأعمال ، نتيجة التطوير المستمر للأدوات والبرامج المتعلقة به.

أهمية الذكاء الاصطناعي في الحياة اليومية

سوف نذكر بعض الأمثلة على أهمية استخدام تطبيقات الذكاء الاصطناعي في الحياة اليومية:

  1. أحدث استخدام تطبيقات الذكاء الاصطناعي ثورة في صناعة السيارات. على سبيل المثال ، يستخدم برنامج Google للقيادة الذاتية تقنيات الذكاء الاصطناعي ، كما تفعل شركات الخدمات اللوجستية مثل Uber ؛ لتقليل الحوادث وتقليل الازدحام المروري.
  2. تُستخدم تطبيقات الذكاء الاصطناعي في مواقع التجارة الإلكترونية ؛ مثل Amazon ، للحصول على صورة واضحة لسلوك العملاء في عمليات الشراء عبر الإنترنت .
  3. تستخدم شبكات التواصل الاجتماعي تطبيقات الذكاء الاصطناعي ، مثل: Facebook AI ،ليتم الكشف ما إذا هناك وجود خروقات لصور المستخدم.

reaction:

تعليقات